~ مدخل :
""
وش اصمه
للي قراء موضوع عربوجه والكوووول ياكول
والكدش والكوشخه
::
اللي يقرا الكلام حتى وهو نايم يلبس ثوب وشماغ خخخخخخخـ
تفزلوا
::
يابنت الناس عزك في سوادٍ يستر العورات
وعزي في شماغ أحمر.. وثوب أبيض.. وطاقيه
/
.
\
الشماغ : عباره عن أقمشه .. محيوكه ب أدق التفاصيل العريقه على قولة البسام ( نسيج انيق من عصر بعيد ) محيوّك بالخيوط الأنجليزيه الحمراء التي تفتن حينما نرأها .
/
.
\
رجوله :
الأغلبيه من الناس تلبس الشماغ ل دليل الرجوله : ( لا أحد يدخل علي ويقولي الرجوله ويعطني تعريفها كلن نعرفه ) ويعطي رزّه وهيبه ل لابسه لأنه ُ دليل على السعوده والأنتماء ل القدّم والي يلبسون الشماغ وش كثرهم .. كثر الهمّ على القلب منهم من في الخليج ومنهم من في بادية سوريا والعراق .. بعض الأشخاص ولا يسموّن رجال إلا لا لبسوّ شماغ وعقال ولا هم " من برّى الله الله ومن داخل يعلم الله " ننظر ل الشماغ بأنه من يلبس لهُ هيبته .. والخ من رجولته والتعبير عن الأنتماء للرجوله .
/
.
\
مواقف :
الشماغ ولله ِ الحمد تعبير جيدا ً عن المطالب والمواقف في علوم الرجال وعلوم الناس .. أهل الباديه قديما ً وحديثا ً تبي تفك رقبة بنّي آدم .. تدخل على أهله وترمي الشماغ و العقال عليهم وأن طاح بالأرض وما مسكوا الشماغ ف أبشر بسعدك ما يردك إلا لسانك أطلب تمنى .. أما اذا مسكوا الشماغ ممكن أنه ُيردك وممكن أنه يجيب طلبك , بس الأغلبيه يجيبون الطلب . تعبير رجوّلي ل أهل الباديه في فك الرقبه والطلّبه .ف وهنّي من لحد هالحين ماسكن في عاداته وتقاليده .. ب الشماغ , بعض الناس تستهزء في الشماغ الي ينلبس !
/
.
\
ثّمنَّته :
الرجال الي ينشد بهم الظهر والي يحسبون كل كلمه تنقال .. لا لبس الشماغ ( دخلت عالم ثاني ) عالم رجوّلي بحت كل كلمه تخرج من فاه َ ( فمَه ) . إلا وهو حاسبها ومثمنها وعارف وش الي طلعت ويتسحاب عليها .. لأنه لبس الشماغ الي دّل على عزوته وشهامته . ولا أحد أعتزى به ُ وقاله " تكفى " ما يرده .. أن تسان به ُ خير ه الكلمه ما تنقال بكل طلب تراها .. لها عزوتها عند الرجال النشامه .
/
.
\
معلومه هاامه :
عاده مايسستخدم من قِبل الأباء للجلد أو للمضاربات ( لأن العقال الوسيله الوحيد الأسرع لسحبها وقت الحاجه )
مثال :
[..... توه جاي للبيت ورائحته دخان , فتح والد ......الباب ف وجد رائحته دخان ( تدخن يابن الذيننا آمنو والله أني لا أقطع العقال فوق ظهرك ) ثم يُجلد ....... ويتم تقطيع العِقال على ظهره .]
حتى الحرمه اذا رمت برقعهااا فيها قبايل هذه يا انك تجيب طلبها يا انك تجيبه غصب
أخيرا ً وليس أخرا ً :
ا- لرجوله ليست ب الشماغ ولكن أن لبسته قدر الي وضع على راسك فأن موضوعه َ موضع عزه َ وكرامه إلا وهو الرأس
/
.
\
.مايستفاد:
- لا ترد من يطلبك ترى بيجيك يوم تطلب الناس , الناس لبعضها تمسكوا ب عادتكم وتقاليدكم ..
- لا تستهين ب كلمة ( تكفى ) .. ترى تكفى تهز الرجال وهيّ رقود .
/
.
\
/
.
\
اهداء خاص لشبابنا الــ هع
""
وش اصمه
للي قراء موضوع عربوجه والكوووول ياكول
والكدش والكوشخه
::
اللي يقرا الكلام حتى وهو نايم يلبس ثوب وشماغ خخخخخخخـ
تفزلوا
::
يابنت الناس عزك في سوادٍ يستر العورات
وعزي في شماغ أحمر.. وثوب أبيض.. وطاقيه
/
.
\
الشماغ : عباره عن أقمشه .. محيوكه ب أدق التفاصيل العريقه على قولة البسام ( نسيج انيق من عصر بعيد ) محيوّك بالخيوط الأنجليزيه الحمراء التي تفتن حينما نرأها .
/
.
\
رجوله :
الأغلبيه من الناس تلبس الشماغ ل دليل الرجوله : ( لا أحد يدخل علي ويقولي الرجوله ويعطني تعريفها كلن نعرفه ) ويعطي رزّه وهيبه ل لابسه لأنه ُ دليل على السعوده والأنتماء ل القدّم والي يلبسون الشماغ وش كثرهم .. كثر الهمّ على القلب منهم من في الخليج ومنهم من في بادية سوريا والعراق .. بعض الأشخاص ولا يسموّن رجال إلا لا لبسوّ شماغ وعقال ولا هم " من برّى الله الله ومن داخل يعلم الله " ننظر ل الشماغ بأنه من يلبس لهُ هيبته .. والخ من رجولته والتعبير عن الأنتماء للرجوله .
/
.
\
مواقف :
الشماغ ولله ِ الحمد تعبير جيدا ً عن المطالب والمواقف في علوم الرجال وعلوم الناس .. أهل الباديه قديما ً وحديثا ً تبي تفك رقبة بنّي آدم .. تدخل على أهله وترمي الشماغ و العقال عليهم وأن طاح بالأرض وما مسكوا الشماغ ف أبشر بسعدك ما يردك إلا لسانك أطلب تمنى .. أما اذا مسكوا الشماغ ممكن أنه ُيردك وممكن أنه يجيب طلبك , بس الأغلبيه يجيبون الطلب . تعبير رجوّلي ل أهل الباديه في فك الرقبه والطلّبه .ف وهنّي من لحد هالحين ماسكن في عاداته وتقاليده .. ب الشماغ , بعض الناس تستهزء في الشماغ الي ينلبس !
/
.
\
ثّمنَّته :
الرجال الي ينشد بهم الظهر والي يحسبون كل كلمه تنقال .. لا لبس الشماغ ( دخلت عالم ثاني ) عالم رجوّلي بحت كل كلمه تخرج من فاه َ ( فمَه ) . إلا وهو حاسبها ومثمنها وعارف وش الي طلعت ويتسحاب عليها .. لأنه لبس الشماغ الي دّل على عزوته وشهامته . ولا أحد أعتزى به ُ وقاله " تكفى " ما يرده .. أن تسان به ُ خير ه الكلمه ما تنقال بكل طلب تراها .. لها عزوتها عند الرجال النشامه .
/
.
\
معلومه هاامه :
عاده مايسستخدم من قِبل الأباء للجلد أو للمضاربات ( لأن العقال الوسيله الوحيد الأسرع لسحبها وقت الحاجه )
مثال :
[..... توه جاي للبيت ورائحته دخان , فتح والد ......الباب ف وجد رائحته دخان ( تدخن يابن الذيننا آمنو والله أني لا أقطع العقال فوق ظهرك ) ثم يُجلد ....... ويتم تقطيع العِقال على ظهره .]
حتى الحرمه اذا رمت برقعهااا فيها قبايل هذه يا انك تجيب طلبها يا انك تجيبه غصب
أخيرا ً وليس أخرا ً :
ا- لرجوله ليست ب الشماغ ولكن أن لبسته قدر الي وضع على راسك فأن موضوعه َ موضع عزه َ وكرامه إلا وهو الرأس
/
.
\
.مايستفاد:
- لا ترد من يطلبك ترى بيجيك يوم تطلب الناس , الناس لبعضها تمسكوا ب عادتكم وتقاليدكم ..
- لا تستهين ب كلمة ( تكفى ) .. ترى تكفى تهز الرجال وهيّ رقود .
/
.
\
/
.
\
اهداء خاص لشبابنا الــ هع